خطة الساعات الحرجة.. ماذا يدور داخل غرف التحكم لتأمين كهرباء الصيف
هل تتمكن وزارة الكهرباء حماية صيف المصريين من انقطاع الكهرباء

مع الارتفاع المتواصل في درجات الحرارة وزيادة معدلات استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف، كثفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استعداداتها لضمان استقرار التغذية الكهربائية واستمرار الخدمة دون انقطاع، عبر متابعة دقيقة للأحمال وتعزيز التنسيق بين مختلف قطاعات المنظومة الكهربائية، إلى جانب التوسع في دمج الطاقات المتجددة وتحسين كفاءة التشغيل بمحطات التوليد.
وزير الكهرباء يتابع خطة التشغيل وتأمين الشبكة القومية
عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا موسعا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.
وتناول الاجتماع متابعة خطة العمل الحالية وأنماط التشغيل الجديدة التي يجري تطبيقها داخل منظومة الكهرباء، في إطار الاستعداد لمواجهة ارتفاع الأحمال خلال أشهر الصيف، وضمان أمن واستقرار الشبكة القومية للكهرباء في مختلف أنحاء الجمهورية.
دمج الطاقات المتجددة وتعزيز كفاءة محطات التوليد
استعرض الاجتماع الإجراءات التي تم تنفيذها لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء، إلى جانب التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ودمجها ضمن مزيج الطاقة الوطني.
اقرأ أيضًا
خاص ..كيف نجحت الكهرباء في تحويل 502 عداد كودي إلى نظام الشرائح خلال شهرين
كما تمت متابعة الجداول الزمنية الخاصة بإضافة قدرات جديدة من مشروعات الطاقة المتجددة، بما يسهم في تعزيز مساهمة المصادر النظيفة في إنتاج الكهرباء، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتحقيق أعلى استفادة اقتصادية وتشغيلية من موارد الطاقة المتاحة.
مرونة تشغيلية لمواكبة زيادة الاستهلاك
ناقش الدكتور محمود عصمت خطة التشغيل الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء، وآليات ضمان المرونة الكاملة في دخول وخروج الوحدات التشغيلية وفقا لمتطلبات الأحمال الفعلية.
كما تابع مستوى التنسيق المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة ومحطات الإنتاج على مستوى القيادات وفرق التشغيل، لضمان سرعة الاستجابة لأي متغيرات أو مستجدات قد تطرأ على الشبكة الكهربائية على مدار الساعة.
وأكد الوزير أهمية الجاهزية الكاملة لمواجهة مختلف السيناريوهات المحتملة خلال فترة الذروة الصيفية، مع استمرار المتابعة الميدانية والرقابية لضمان استقرار الخدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية المقدمة للمواطنين ومختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية.
مراجعة احتياطيات الوقود لضمان استمرارية التغذية الكهربائية
وشهد الاجتماع مراجعة موقف الاحتياطيات التشغيلية من الوقود داخل جميع محطات التوليد، بالإضافة إلى تقييم أنماط التشغيل بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة بهدف تعظيم العائد من وحدة الوقود وتحقيق أعلى كفاءة تشغيلية.
وأكد الدكتور محمود عصمت وجود تنسيق دائم وتواصل مستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المكافئ، في إطار العمل المشترك بين الوزارتين لضمان استقرار الإمدادات واستمرارية التشغيل.
ووجه الوزير بضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد ومتابعة أرصدة الوقود داخل المحطات بشكل يومي، مع مراجعة تقارير معدلات الاستهلاك والأحمال المتزايدة بصورة دورية، بما يضمن توفير الكهرباء لكافة الاستخدامات دون تأثير على كفاءة الخدمة.
المركز القومي للتحكم في الطاقة يقود منظومة المتابعة اللحظية
أشاد وزير الكهرباء بالدور المحوري الذي يقوم به المركز القومي للتحكم في الطاقة والتحكمات الإقليمية التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء في إدارة وتشغيل الشبكة الموحدة.
وشدد على أهمية التواجد الميداني المستمر لجميع القيادات التنفيذية والفنية، ومتابعة المستجدات بشكل لحظي لتأمين الشبكة القومية والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية في جميع المحافظات.
وأكد الدكتور محمود عصمت أن الشبكة القومية للكهرباء تمتلك قدرات قوية على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يمكنها من تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة خلال فترات الذروة، والحفاظ على استدامة الخدمة واستقرارها في مختلف الظروف.



